نبذة تعريفية

يحيى السيد عمر

 

باحث دكتوراه تخصص إدارة الأعمال من جامعة (T.C. İSTANBUL TİCARET ÜNİVERSİTESİ). حاصل على شهادة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة (ALTINBAŞ ÜNİVERSİTESİ) عام 2018م. بالإضافة إلى ماجستير فقه الاقتصاد والتمويل الإسلامي من جامعة (STANBUL SABAHATTİN ZAİM ÜNİVERSİTESİ) 2017م.

 

لديه مجموعة من المؤلفات المنشورة وغير المنشورة تزيد عن 17 كتابًا وأكثر من  25 ورقة علمية. بالإضافة إلى عشرات المقالات في مواضيع إدارية واقتصادية متعددة.

 

يرأس حاليًا مركز ترندز للدراسات الاقتصادية. والمركز مؤسسة بحثية علمية مستقلة تهتم بدراسة وتحليل الأحداث الاقتصادية المرتبطة بالملف السوري. علاوةً على مناقشة تداعياتها على سكان الداخل السوري واللاجئين السوريين في الدول المستضيفة لهم. وكذلك دراسة إسقاطات هذه الأحداث على الواقع السياسي والاستراتيجي في عموم المنطقة. زيادةً على تحليل تداعياتها وتأثيراتها. كما يعنى المركز بدراسة الواقع الحالي للبنى الاقتصادية وتحديد العلاقات فيما بينها بما يشكل دعمًا حقيقيا لصناع القرار.

 

بالإضافة إلى نشاطه الخاص في قطاع الأعمال والتدريب والاستشارات. يرأس كذلك منظمة ريادة للتنمية المجتمعية. وهي منظمة تنموية مدنية مستقلة تنطلق من مدينة إسطنبول. وتسعى إلى تمكين الشباب السوري في دول اللجوء من دخول ريادة الأعمال وتدشين مشاريعهم الخاصة وإعداد جيل من الشباب القياديين. وذلك من خلال صياغة وتنفيذ مبادرات ومشاريع تنموية تهدف لإمدادهم بالتدريب النظري والعملي في مختلف مجالات العمل والإنتاج. وكذلك الحصول على فرص عمل مناسبة.

في الحقيقة لقد عمل منذ عام 1998م وحتى الآن. بما يزيد عن خمس وعشرين عامًا في عدة وظائف إدارية ومهنية في دولة الإمارات العربية المتحدة والخليج العربي وتركيا.

 

الوظيفة الأهم تمثلت في تأسيس وإدارة مجموعة سمارت آيديز للاستشارات. والتي امتدت منذ مطلع عام 2003م وحتى مايو 2016م. وقد كان لهذه المجموعة بصمة في عدد من المشاريع والمبادرات في عدد من الدول العربية والأوروبية.