شَارِك المَقَال

 

 

يَكْثر في الآوِنة الأخِيرة الحَدِيث عن كَمّيات #الغاز الهائِلة في #شَرْق_المُتوسِّط، والَّتي من المُتوقَع أن تَستفِيد منها جَمِيع الدُّول المُطلِّة على شَرْق المُتوسِّط، إلَّا أنّ هذه الثَّرْوة يَبْدو أنّها أَجَّجتْ #الصِّراعات في المِنْطقة المُتوتِّرة أصلًا، فيما يلي أهمّ مَلامِح هذا الصِّراع.

 

تُقدِّر #هَيْئة_المِسَاحة_الجُيولوجِيّة_الأَمْريكيّة كَمّية #الغاز في #شَرْق_المتوسِّط بـ 122 تريليون قَدَم مُكعَّبَة و1.7 مليار بِرْميل من النَّفْط، والّذي من شَأْنه تَقْديم دَفْع اقتِصاديّ مُهمّ للدُّوَل المُستفِيدة منه، إضافةً لاهتِمام #أوروبا به كَوْنه سيَكْسر الاحتِكار الرُّوسيّ للسُّوق الأُوروبيّ.

 

أدَّى هذا الاكتِشاف لمُسارَعة الدُّوَل المَعْنيّة إلى تَرْسيم حُدُودها البَحْرية، والّذي أجَّجَ بشَكْل مُباشِر الصِّراعات، لا سِيّما أنّ غالِبية الدُّوَل المَعْنيّة غير مُوقِّعة على اتِّفاقيّة #قانون_البِحَار المُوقَّع سنة 1982م، ف #مِصْر سارَعتْ لتَرْسيم حُدُودها البَحْريّة مع #اليُونان، و #تُرْكيا مع #ليبيا، وكلّ طَرَف رَأَى في اتِّفاقيّة الآخَر تَعدِّيًا على حُقُوقه.

 

يُشكِّل #التوتُّر_التُّركيّ_اليُونانيّ أحَد أَبْرز مَظاهِر الصِّراع على #الغاز في #شَرْق_المُتوسِّط، وممّا ساعَد في تَأجِيجه العَداء التَّاريخيّ بين #تُرْكيا و #اليُونان وامْتِلاكهما لإِرْث من المَشاكِل العَالِقة بينهما منذ ما يُقارِب القَرْن، فعلى الرَّغْم من أنّ جُذُور #الصِّراع_التُّركيّ_اليُونانِيّ تَعُود لقُرون عَديدة فإنّ نهاية #الحَرْب_العالَميّة_الأُولَى أعطَتْ هذا الصِّراع شكلًا جَديدًا.

 

فعلى الرَّغْم من أنّ جُذُور #الصِّراع_التُّركيّ_اليُونانِيّ تَعُود لقُرون عَديدة فإنّ نهاية #الحَرْب_العالَميّة الأُولَى أعطَتْ هذا الصِّراع شكلًا جَديدًا، فبَعْد هَزيمة #تُرْكيا في الحَرب تَمّ التُّوقِيع على #مُعاهَدة_سيفر، والَّتي أَجْبرت #تُرْكيا على التَّنازُل عن #جُزُر_بَحْر_إيجة ووَضْع المَضائِق تحت #الوِصاية_الدَّوْليّة.

 

لم تَلتزِم لا #تُرْكيا ولا #اليُونان ب #اتِّفاقيّة_سيفر وتَمّ تَوقِيع #مُعاهَدة_لُوزان عام 1923م، والتي رسَمتْ حُدُود الدَّوْلة التُّرْكيّة الحالِيّة، وعلى الرَّغْم من أنّها ليست مِثاليّة فليست بسُوء #مُعاهَدة_سيفر بالنِّسبة ل #تُرْكيا.

 

يَرى بعض الأَتْراك أنّ عُمْر #معاهَدة_لُوزان يَنتِهي عام 2023م، وذلك طبقًا للعُرْف الدَّوليَ القائِل بأنّ المُعاهَدات الّتي لا يُحدّد عُمْرها يُحتسَب بـ 100 عام، وهذا ما يُثِير قَلَق #اليُونان والدُّوَل الأخرى نَتِيجة احتمِال مُطالَبة #تُرْكيا بمِياه إقْلِيميّة وأراضٍ يَابِسة ليست ضِمْن حُدُودها الحالِيّة.

 

مِمَا أَجَّج الخِلافات على الحُدُود بين #تُرْكيا و #اليُونان قَضِيّة #الغاز، فكلّ دَوْلة تُحاوِل كَسْب أكْبَر قَدْر مُمْكن من المِياه الإقْلِيميّة أو الاقتِصاديّة، إضافةً للتوتُّر القَدِيم بشَأْن #قُبْرص اليُونانِيّة والتُّرْكيّة، وهو ما لُوحِظ من خِلال المُناوَشات البَحْريّة الّتي جَرتْ مؤخَّرا بين الدُّوْلتَيْن.

 

تَخْتلِف #تُرْكيا مع دُوَل #شَرْق_المُتوسِّط على حُدُود #المِياه الاقتِصاديّة، بينما خِلافها مع #اليُونان على المِياه الإقْليمِيّة والاقتِصاديّة، و #المِياه_الإقْلِيميّة وَفْقًا ل #قانون_البِحار تَمتدّ لمَسافَة 12 مِيلًا بَدْءًا من اليَابِسة وللدَّوْلة سِيادة تَامّة عليها، أمّا #المِياه_الاقتِصاديّة فتَمْتدّ مَسافة 200 مِيل وسِيادتها عليها مَحدُودة ولا تَستطِيع مَنْع أحَد من عُبورها، إلّا أنّ ثَرَواتها البَاطِنيّة مِلْكٌ لها.

 

يَخْشى الجَمِيع من انْدِلاع مُواجَهة عَسْكريّة بين الطَّرَفَيْن، ويَرى المُحلِّلون أنّ تَفوُّق #تُرْكيا العَسْكريّ على #اليُونان واضِح، إلّا أنّ القَضِيّة ليست مُحْصورَة بهاتَيْن الدَّوْلتَيْن فقط، فمن شَأْن أيّ مواجَهة إشْعَال المِنطَقة بالكامِل، لا سِيّما أنّ مَواقِف #مِصْر و #فَرنْسا ليست في مَصلحَة #تَرْكيا.

 

تَسعَى #الدُّوَل_الأُوروبِيّة لنَزْع فَتِيل التوتُّر بين الدَّولَتَيْن العُضْوَيْن في #النَّاتو، من خِلال عِدّة وسَاطات ألمانيّة وسويسريّة، ومن خِلال العَمَل على تَطْبيق #اتِّفاقِيّة_الحُدُود_البَحْريّة الَّتي تَرْفضها #تُرْكيا وتَقُول بمُوجِب هذه الاتِّفاقيّة ستَحْصل #اليُونان على غَالِبيّة #شَرْق_المُتوسِّط نَتِيجة جُزُرها المُنْتشِرة في شَرْق المُتوسِّط.

 

تُمثِّل الوَساطة الأَلْمانِية بين البَلَدْين أَبْرز المَساعِي الهادِفة للتَّهْدِئة، إلّا أنّ البَعْض يَرَوْن في #ألمانيا وَسِيطًا غير حِيادِيّ، فتَصْريحات وزير الخَارِجيّة الألمانيّ حَوْل أنّ التَّصْعيد التُّركيّ قدْ يَضرّ بعَلَاقة #الاتِّحاد_الأوروبيّ ب #تُرْكيا لا تَخْدم مَساعِي التَّهْدِئة، كمَا أنّ نَشْر #فَرْنسا لقِطَع بَحْريّة في #شَرْق_المُتوسِّط يُمثِّل دَعْما ل #اليونان وتَأْجِيجًا للتوتُّر.

 

من غير المُتوقَّع أن يَنْتهي هذا الخِلاف بسُرْعة، فلن تَقبَل كلّ الدُّوَل المُطلِّة على #شَرْق_المُتوسِّط بحِصّة مُنخفِضة من #الغاز المَوْعُود، لا سِيّما أنّ لهذه القضِيّة أبعادًا دَوْليّة، ف #أوروبا و #روسيا سيتأثَّران بشَكْلٍ مُباشِر بهذا الاكتِشاف، فالقَضِيّة ليست حُدُودًا بَحْريّة فقط، بل قضِيّة مُستقبَل إسْتراتِيجيّ للمِنطَقة والعالَم.

 

تُعانِي غالِبيّة الدُّوَل المُطلِّة على #شَرْق_المُتوسِّط من أَزَمات اقتِصادية تؤثِّر بشَكْل أو بآخَر على استقرارها الدَّاخِليّ، وتَرى في #الغاز المَأمُول فُرْصةً لمُعالَجة أَوْضاعها الاقتِصاديّة، لذلك فمِن المُستبْعَد أنْ تَقْبَل أيٌّ منها بتَنازُلٍ عن مِياهِها الاقتِصاديّة وما تَحْويه من ثَرْوات.

 

شَارِك المَقَال