شَارِك المَقَال

 

هل سَمِعْت ب #تَجزِئة_السُّوق؟ هل تَساءلْت يومًا لماذا تُقدِّم الشَّرِكة الواحِدة عِدّة أصْناف من ذات #المُنتَج، أمَا كان من الأَنْسب تَوحِيد الإِنْتاج؟ ما مَنافِع ومَضَارّ التَّجزِئة؟ هذه الأسئِلة وغيرها نُجاوِب عنها فيما يلي:

 

تُشكِّل #تَجزِئة_السُّوق إحْدى أَدَوات #التَّسوِيق التي تَعتمِد على استِهداف كلّ شَريحَة من #المُستهلِكِين بمُنتَج خاصّ بهم، وتُعتَبر التَّجزئة مَفْهومًا حَديثًا نِسْبيًّا فقَبْل عِدّة عُقود كان تَنمِيط #الإِنْتاج هو السِّمَة الغالِبة على #التَّسْويق.

 

يقول #هنري_فورد مؤَسِّس شَرِكة #فورد_للسيَّارات: ( يُمكِن للزَّبُون اختِيار لَوْن #السيَّارة الّتي يُريد شَرِيطة أن يَكُون الأَسْود )، وهذا دَليل على أن تَوحِيد الإنْتَاج كان الأُسْلوب والنّمط السَّائد في تلك الفترة -قبل 100 عام- وذلك بسَبِب قِلّة #الإنْتاج وقوّة الشَّرِكات مُقابِل حاجَة السُّوق والزَّبائِن.

 

مع تَنَوُّع ثَقافَة #المُستهلِكين، اضْطُرَّت #الشَّرِكات للعمل وفْقَ نظام #تَجزِئة_السُّوق واستِهْداف كلّ جُزء بمُنتَج خاصّ به يُراعِي ذَوْقه وخَصائِصه النَّفْسيَّة والدِّيمُغرافيّة والمالِيّة والثَّقافيّة وحتى الدِّينيّة.

 

فشلَت عِدّة شَرِكات ل #الأَطْعمة_السَّرِيعة في دُخُول #السُّوق_اليَابانيّ كَوْن اليَابانِيِّين رَأَوا في #الوَجَبات_السَّرِيعة تَهديدًا لعِلَاقاتِهم الأُسَريَّة، لا سيّما أنّ تَناوُل الطَّعام مع #الأُسْرة يُعتبَر من الأَوْلوِيّات في المُجتمَع اليَابانيّ، ونَجَحتْ #ماكدونالدز لاحقًا حينما قَدَّمت مَزيجًا تَسْويقيًّا يَتناسَب مع الخَصائِص السُّلُوكيّة للمُجتمَع المَحلِّيّ.

 

كانت #البُنوك سابِقًا تُقدِّم ذات الخِدْمات لجَميع العُمَلاء، وحالِيًّا وبَعد #تَجزِئة_السُّوق باتتْ تُقدِّم لكلّ شَريحَة خِدْمات خاصّة بها، فلذَوِي الدَّخْل المَحدُود خِدْمات مُتعلِّقة بشُروط سَداد مُريحة، بينما لرِجال الأَعْمال خِدْمات مُتعلِّقة بنَوْعية التَّمْويل وهَيكلِيّته وحَجْمه.

 

من المُهِمّ #تَجزِئة_السُّوق، ومنّ المُهِمّ أيضًا مَعرِفة خَصائِص كلّ شَرِيحة ومُتطَلباتها الحَقِيقيّة، فبُدُون هذه المَعرِفة تُصبِح هذه العَملِيّة بِدُون فَائِدة.

 

على الرَّغْم من تَكالِيف عَملِيّة التَّجزِئة، خصوصًا وأنَّ الشَّرِكة ستُضطر لتصميم إعْلانات خاصّة بكلّ فئة مع تكالِيف تَسْويق لكلّ شَرِيحة على حِدَة، إلّا أنّ التَّجزِئة تَسْمح للشَّرِكة بالتمدُّد والاستِمرار وكَسْب حِصّة سُوقيّة أكبر.

 

ختامًا، #تجزئة_السُّوق تفْتَرِض أن تستَهدِف كلّ فئة من #العُمَلاء بمُنْتَج خاصّ بها يناسب رغباتها ويُحَقِّق احتياجَاتِها، #المُنْتَج العَامّ المُوَجَّه لكلّ الفئات ولكلّ الأسواق سوف يواجه تحَدِّيات كثيرة، أبرزها سرعة الخروج من #السُّوق.

 

لذلك بِتْنا نَرى شرِكات #السيَّارات تَستهدِف شرائِح مُختلِفة من #المُستهلِكِين بمُنتَجات متَعَدِّدَة، وإلّا لماذا تُطلِق شرِكة #تويوتا مُنْتَجًا مشَابِهًا لسيَّارة #Land Cruiser تحت اسْم #Lexus LX 570، كِلاهما مُتشابِهان من حيث الحَجْم والبِناء الخارِجيّ، لكنّهما يَختلِفان في المَزايا والخَصائِص وذلك تَبَعًا للفِئة الّتي يَستهدِفها كلٍّ منهما.

 

من الأَخْطاء الَّتي يَقَع فيها الكَثير من رُوَّاد الأَعْمال أنّه يَستهدِف كلّ #السُّوق بخِدْماته، دُون أنْ يُدرِك أنّ طَريقه سوف يكُون بهذا الشَّكْل طَويلًا وصَعْبًا، مِثال ذلك: المطاعِم العَرَبيّة الَّتي تُقدِّم عددًا كبيرًا من المأَكْولات والأطعِمة لشَرائِح مُختلِفة دون التَّخصّص في نوع مُعيَّن من الأطعِمة كالشَّاورما مثلًا.

 

التَّخصّص يُتِيح لك فُرْصة أكبر للنُّموّ والتطوُّر، يَسمَح لك بالانسِحاب أو التقدُّم بشَكْلٍ أَيْسر وأَسْرع من المَطعَم الّذي يُقدِّم عددًا كبيرًا من الأطعِمة، وذلك لأنّ تَكالِيف العَمَل والإِنْتاج حَتْمًا سوف تكُون أقلّ بكثير،عِوَضًا عن أنّ السَّيْطَرة على المَشْروع سوف تكُون كذلك أَسْهل.

 

شَارِك المَقَال