ما هي سلبِيّات رفع #سعر_الفائدة

شَارِك المَقَال

 

يُعْتَبر #سعر_الفائدة من الأدوات الماليّة التي يستخدمها #البنك_المَرْكزي للتحكُّم بالاقتصاد وتوجيهه، ويُشكّل رفع #سعر_الفائدة إحدى الوسائل الهامّة لتحقيق منافع اقتصادِيّة منها الحَدّ من #التضخُّم، إلّا أنّه ينضوي على آثار سلبِيِة سنُبيّنها في التغريدات التالِيّة:

 

يؤدي رفع #سعر_الفائدة إلى زيادة الإيداعات المصرفيّة وبالتالي إلى انخفاض معدَّلات #الاستثمار وتراجُع معدل النموّ الاقتصادي كون الإيداع المَصرِفي يحقّق عوائد مقبولة بمخاطر منخفضة، على عكس الاستثمار الذي ينضوي على مخاطر مرتفعة.

 

يَقُود رفع #سعر_الفائدة إلى انخفاض معدَّلات الاقتراض بسبب الفوائد المرتفعة، الأمر الذي يؤدي لتراجُع مستوى الانفاق الاستهلاكي وبالتالي انخفاض الطلَب الكُلّي والذي بدوره يُسَبِّب تراجُع النموّ الاقتصادي.

 

يؤدي رفع #سعر_الفائدة إلى زيادة تكاليف الإنتاج نتيجة زيادة تَكْلفة التمويل المتمثِّلة بزيادة الفوائد على القروض، وبالتالي تراجُع الإنتاج وانخفاض العَرْض الكُلّي، فرفع سعر الفائدة يُسَبِّب تراجُعًا للعَرْض والطلَب الكُلييْنِ وبالتالي تراجع النمّو الاقتصادي.

 

يزداد #الطلَب على العُملة المَحلّية في ظل ارتفاع #سعر_الفائدة، الأمر الذي يؤدي لزيادة قيمتها مقارنة بالعُمْلات الأجنبية وبالتالي زيادة تَكْلفة المنتَجات المصدَّرة وانخفاض تَكْلفة المستورَدة منها، مما يُسبّب ضررًا واضحًا على المنتجِين المحلِّيينَ.

 

كنتيجةٍ لتراجُع الإنتاج والاستثمار في ظلّ ارتفاع #سعر_الفائدة تزداد معدلات #البطالة بسبب عدم افتتاح مشاريع جديدة وانخفاض الحاجَة لتوظيف عمّال جُدُد، إضافة لتراجُع مستوى الدخول الفردية بسبب تراجُع الإنتاج وانخفاض الإنتاجية.

 

تنسحب تَكْلفة الاقتراض المرتفعة في ظل ارتفاع #سعر_الفائدة على الحكومة أيضًا، والتي قد تلجأ في ظل ارتفاع تكاليف الاقتراض إلى زيادة الضرائب على الأرباح، الأمرُ الذي يشكّل تراجُعًا إضافيًّا لأرباح الشركات وبالتالي تراجُع إضافي في مستوى الاستثمار.

 

رَفْع #سعر_الفائدة يؤثِّر بقوّة على مدفوعات الدَّيْن الحُكومي، فمع رفع السعر تزيد تكلفة مدفوعات الفوائد الحكومية على الدَّيْن العامّ، مما يؤدي لزيادة عجْز #الموازنة كون جزء كبير من الإيردات الحكومية يذهب لتغطية فوائد الدَّيْن العامّ.

 

يُسَبِّب الارتفاع الحَادّ في #سعر_الفائدة سَحْبًا كبيرًا للكُتلة النقدية من السوق وتركُّزها في البنوك، الأمر الذي قد يقود الاقتصاد للدخول في حالة كَسَاد فيما لو استمر ارتفاع سعر الفائدة لمدة طويلة.

شَارِك المَقَال