شَارِك المَقَال

مَا هي #الأَسْواق_المالِيّة وكيف نَشَأتْ، وما وَظائِفها؟

 

تُعَدّ #الأَسْواق_المالِيَّة أو كما تُسمَّى #البورصة إِحْدى أَرْكان النِّظام المالِيّ الحالِيّ وإِحْدى دُعَاماته الرَّئِيسة، والَّتي غالِبًا ما يَتِمّ اعتِماد مُؤشِّراتها للدَّلَالة على واقِع الاقتِصاد العالَميّ والمَحلِّيّ، فمَا هي #أَسْواق_المَال وكيف نَشَأتْ وما وَظائِفها؟

 

تُعرَّف #الأَسْواق_المالِيَّة على أنَّها سُوق تُعرَض بها #الأَوْراق_المالِيَّة من #سَنَدات و#أُذُونات_خَزِينة و#أَسْهم لشَرِكات، وتُحتِّم القَوَانين الاقتِصاديّة لبَعْض #الشَّرِكات طَرْح أَسْهُمها بشَكْل إِلْزاميّ في الأَسْواق المالِيَّة كالشَّرِكات المُساهِمة، وتَتحكَّم قُوَى #العَرْض و #الطلَب وواقِع الاقتِصاد المَحلِّيّ والعالَميّ بحَرَكة السُّوق وسِعْر الأَسْهُم والسَّنَدات.

 

تَعُود الجُذُور الأُولَى ل #البُورْصة إلى القَرْن الخامِس عَشَر، وبالتَّحْديد إلى التَّاجِر #فان_دن_بورص “Van_Den_Bourse#” البلجيكي والَّذي كان يَجْتمع لَدَيْه التُّجَّار في رِحْلتهم بين مَوانِئ #إيطاليا وأوروبا الشَّمالِيّة ويَقُومون خِلَال اجتِماعهم بعَقْد الصَّفَقات، وبَدَأ يُطلَق اسم بروص أو بُورْصة على هذا المكان، ومِن هنا نَشَأتْ كَلِمة بُورْصة.

 

أَوَّل سُوق مالِيَّة حَقِيقية نَشَأتْ في #بلجيكا عام 1576م ولاحِقًا في #هولندا عام 1608م ف #بريطانيا 1666م ف #فرَنَسا عام 1808م وبُوْرصة #نيويورك عام 1893م، ومنذ ذلك الوَقْت بَدَأتْ أَسْواق المَال في التَّوسُّع والانتِشار لتَغْدُو سِمَة رَئِيسة من سِمَات الاقتِصاد العالَميّ.

 

تَلْعب #أَسْواق_المَال دَوْرا هامًّا في الاقتِصاد، فهي تُشكِّل قَنَاة هامَّة لنَقْل الأَمْوال من الوَحَدات الَّتي لَدَيْها فائِض مَاليّ إلى تِلْك الَّتي لَدَيْها عَجْز، إضافةً لِلَعِبها دَوْرًا تَمْويليًّا، ويَمْتاز تَمْويلها بكَوْنه لا يُسبِّب آثَارًا تَضخُّمية عَكْس #التَّمْويل_بالاقِتراض المَصرْفِيّ، وتُشجِّع #الادِّخار و #الاستِثْمار وتُقلِّل من مُسْتوَى #المُخاطَرة كَوْنها تُتِيح تَشْكيل مَحْفَظة استِثْماريّة مُتنوِّعة.

 

يَدْخل #الأَسْواق_المالِيَّة عَدَد كبير من المُتعامِلِين أَبْرَزهم الشَّرِكات المُدْرَجة وشَرِكات التَّأْمين والسَّمَاسِرة والبُنوك المَرْكزيّة والبُنوك التِّجارِيّة وبُنوك الاستِثْمار وصنادِيق التقاعُد والصنادِيق السِّيَاديّة إضافةً لفِئَة تُسمَّى بالمُتآمِرِين والَّتي تَسْعى لخَفْض أو رَفْع #أَسْعار_التَّداوُل من خِلال ضَخِّ أو سَحْب كُتَل مَاليَّة ضَخْمة بهَدَف الإِضْرار ببَعْض المُتعامِلِين.

 

تُقسَّم #البُورْصات إلى #بُورْصات_أوَّلِيّة وهي مُخْتصَّة بالشَّرِكات الَّتي تُصْدر أَسْهُمًا جَدِيدة فتُطْرَح في هذه البُورْصات، و #البُورْصات_الثانَويّة وهي الأَهَمّ والَّتي يُتَداوَل بها الأَسْهُم والسَّنَدات قَدِيمة الإِصْدار ك #بُورْصة_نيويورك والَّتي تُعَدّ أَكْبر بُورْصة في العالَم وتَضمّ 80% من عَدَد الأَسْهُم والسَّنَدات الأَمْريكيّة.

 

ومِن أَنْواع أَسْواق المَال الأَسْواق غير المُنظَّمة والَّتي تَخْتصّ بتَبادُل الأَسْهم والسَّنَدات الَّتي لا تُفْلح في الدُّخُول إلى الأَسْواق المُنظَّمة الثانَويّة كَوْنها مُخالِفة لأَحَد الشُّرُوط، وتُسمَّى ب #السُّوق_المُوازِية أَيْضًا، وتُعتبَر رَدِيفًا هامًّا للأَسْواق المُنظَّمة ومنها سُوق #ناسداك الأَمْريكيّ.

 

شَارِك المَقَال