شَارِك المَقَال

 

تَتعدَّد تَصْنيفات #الأنْشِطة_الاقتِصاديّة، منها ما صُنِّف تَبَعًا لمِلْكية وَسائِل الإنْتاج أو لنَوْعيّة النَّشاط وغَيْرها من التَّصنِيفات، إِلَّا أَنَّ التَّصنِيف الأَحْدث هو التَّصنِيف وَفْقًا للأَلْوان، بحيث غَدَا كلّ نَمَطٍ من الأَنْشِطة له لَوْن مُختَصّ به، وفيما يلي سنوضِّح هذه الأَلْوان وما تَرمُز إليه.

 

#الاقتِصاد_الرَّماديّ: ويَرمُز للاقتِصاد غير الرَّسميّ، والَّذي يَتمّ بَعيدًا عن أعْيُن الحُكومة، فلا تُدْرَج هذه الأَنْشِطة في الإحْصائِيّات الرَّسْميّة ولا يُدفَع عنها ضرائِب ولا تَدخُل في حِسابات #الدَّخْل_القَوميّ، ولا يَخضَع العامِلون فيها لأيّ ضَمان اجتِماعيّ، كالمُنْشَآت الصَّغيرة والمَتاجِر غَيْر المُرخَّصة وعَملِيَّات التَّهرُّب من الضَّرَائب ورُسُوم الاستِيراد والتَّصْدير.

 

#الاقتِصاد_الأَسْود: ويُشِير للأَنْشِطة الاقتِصاديّة غير الشَّرْعية، كغَسِيل الأَمْوال وتِجارة المَمْنوعات والاتِّجار بالبَشَر وتِجارة الأَسْلحة وغَيْرها، وتَختلِف مُستوَيات هذه الأَنْشِطة من دَوْلة لأُخْرى.

 

#الاقتِصاد_الفَضِّيّ: ويُشِير للأنْشِطة الاقتِصاديّة ذات الصِّلة بشَرِيحة #كِبار_السِّنّ، بحيث تَهتمّ هذه الأنْشِطة بتَلْبية كافّة احتِياجات كِبار السِّنّ، وتَزداد نِسْبة مُساهَمة هذه الأنْشِطة في #أوروبا نَتيجة ارتِفاع نِسْبة كِبار السِّنّ فيها.

 

#الاقتِصاد_الأَحْمر: وهو الاقتِصاد الَّذي تُسَيْطر عليه الحُكُومة سَيْطرة تامَّة، وهو ذو صِبْغة شُيوعِيّة واسْتُقِي اسْمُه من #ثَوْرة_أكتوبر الأَحْمر في رُوسْيا عام 1917م، وتَراجَع دَوْر هذا الاقتِصاد بَعْد انْهِيار #الاتِّحاد_السُّوفْييتي.

 

#الاقتِصاد_الأَبْيض: ويُشِير ل #الاقتِصاد_الرَّقْميّ القائِم على #التِّكْنولوجيا، والَّذي تزداد مُساهَمته في #الاقتِصاد_العالَميّ يومًا بعد يوم، ويَشمَل تِكْنولوجيا #المَعْلومات و #التَّسْويق_الإِلِكْتُرونيّ وغيرها.

 

#الاقتِصاد_البُنِّيّ: وهو الاقتِصاد المُنتِج ل #التلوُّث_البِيئيّ، كالسُّموم والمُخلَّفات الكِيماويّة والغَازات الدَّفِيئة وغيرها، كصِناعة #الفَحْم_الحَجَريّ ومَصانِع #الأَسْمنت والكِيماويّات وتكرير #النَّفْط، وتَضغَط المُنظَّمات البِيئيَّة باتِّجاه التَّقلِيل من هذه الصِّناعات.

 

#الاقتِصاد_الأَخْضر: ويُشِير إلى الأنْشِطة الاقتِصادية الهادِفة للتَنْمية المُستدَامة مع مُراعَاة الحَدّ من المَخاطِر البِيئِيّة واحْتِرام نُدْرة #المَوارِد، بحيث لا تَتأثَّر الأَجْيال القادِمة سَلْبًا بالنَّشاط الاقْتِصاديّ الحالِيّ.

 

#الاقتِصاد_الأَزْرق: ويَتعلَّق بالأَنْشطة الاقتِصاديّة المُرتبِطة باستِثمار #المَوارِد_المَائِيّة مع المُحافَظة على #النِّظام_البِيئيّ للمُحِيطات والبِحار، ويَشمَل هذا الاقتِصاد صَيْد السَّمَك و #النَّقْل_البحْريّ وغيرها.

 

#الاقتِصاد_البَنفْسَجيّ: وهو تَحَالُفٌ بين #الاقتِصاد و #الثَّقافة بحيث يَسعى لاستِثمار الثقافة للخُروج من الأَزَمات الاقتِصاديّة وتَوفِير اقتِصاد عالَميّ مُستقِرّ، وعلى الرَّغْم من عدم الانتشار الواسع له فَإِنَّه يَحظَى باهتِمامٍ عَالَميٍّ مِمّا قد يُعزِّز فُرَصه بالانْتِشار مُستقبَلًا.

 

#الاقتِصاد_الأَصْفر: وهو الأنْشِطة الاقتِصادية الَّتِي تَسعى للاستِفادة من طاقَة الشَّمْس كطاقَة مُتجدِّدة ونَظيفة، وهو أَحْدث تَصنِيفات أَلْوان الاقتِصاد ويُمكِن في المُستقبَل أن يَكُون له دَور هامّ في النَّشاط الاقتِصاديّ العالَميّ.

 

 

 

شَارِك المَقَال