شَارِك المَقَال

يستمر الذهب في تحقيق مكاسب تاريخية، وذلك بعدما تجاوز سعر الأونصة 2680 دولاراً، وبلغ معدل النمو على أساس سنوي 27%، وهو السعر الأعلى في تاريخه. ومن المتوقَّع أن يستمر في الارتفاع خلال الفترة القادمة، وقد يستمر الارتفاع لعدة سنوات؛ وذلك نتيجة استمرار العوامل المؤدّية إلى ذلك.

 

أسباب ارتفاع سعر الذهب

أولاً: التوترات الجيوسياسية: فالتوترات على مستوى العالَم تدفع بالذهب إلى مزيدٍ من الارتفاع، بدءاً من الحرب الروسية الأوكرانية التي ما تزال بعيدة عن الحل. إضافةً للتوترات في الشرق الأوسط، والمخاوف من امتدادها لحرب إقليمية. وغيرها من التوترات في بحر الصين ومضيق باب المندب، وغيرها من التوترات.

 

كما أن العلاقة بين الذهب والتوترات الجيوسياسية طردية، بمعنى أنه كلما ازداد التوتر ارتفع الذهب؛ وذلك لكون الحروب تدفع الدول والمستثمرين للتخلّي عن الدولار وشراء الذهب. بمعنى أنه يزداد الطلب عليه؛ وذلك لكون الذهب يُسمَّى الملاذ الآمِن.

 

السب الثاني: التوقعات بخفض سعر الفائدة الأمريكية؛ فخفض سعر الفائدة الأمريكية يؤثّر إيجاباً على الذهب؛ بسبب العلاقة العكسية بينهما. وحالياً تشير التوقعات إلى احتمال خفض الفائدة الأمريكية مرتين هذا العام.

 

السبب الثالث: زيادة الطلب على الذهب، فالعديد من الدول تسعى لزيادة رصيدها من الذهب، خاصةً بعد المخاوف من استخدام الدولار كأداة أمريكية للمُعاقَبة، لذلك هناك توجُّه دولي بالاعتماد على الذهب، ما يعني مزيداً من الطلب عليه.

 

السبب الرابع: وجود تقارير تشير إلى تراجع الذهب المستخرَج، بمعنى تراجع العرض، فوفقاً لهيئة المسح الجيولوجي الأمريكية فإن الإنتاج السنوي من الذهب قد يتراجع بدرجة كبيرة عام 2050م، فالذهب المستخرَج حالياً يعادل 80% من المخزون الدولي، ولم يتبقَ إلا 20% فقط؛ وهذا ما عزَّز الطلب عليه.

 

توقعات المؤسسات المالية للذهب

تشير توقعات المؤسسات المالية إلى استمرار ارتفاع الذهب. فعلى سبيل المثال يتوقع موقع Wallet Investor أن يصل الذهب إلى 3,000 دولار عام 2027م، بينما يرى موقع Long Forecast أنه سيصل إلى 3,300 دولار عام 2028م. بينما Coin Price Forecast يعتقد أن السعر سيصل إلى 5,000 دولار للأونصة عام 2030م. أما من جانب الذكاء الاصطناعي، فإنه يتوقع أن يصل إلى 3,000 دولار عام 2025م.

 

عموماً وفي حال انخفاض الذهب لأيّ سببٍ كان، فمن المتوقع أن يكون انخفاضاً مؤقتاً، ليستمر بعده بالارتفاع، لذلك من الأفضل وفق للبيانات الحالية الاستثمار في الذهب، على اعتبار سعره يأخذ منحًى تصاعدياً خلال السنوات القادمة.

شَارِك المَقَال